عائله ابوزيد بلصفوره
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين قبيلة بني زيد أهل نجد أولاً : نسب قبيلة (بني زيد) : قبيلة بني زيد قبيلة قضاعية هذا هو المنقول من كلام الشيخ المؤرخ ابراهيم بن صالح بن عيسى 1343هـ وهو من كبار بني زيد في وقته ، وكذلك الشيخ صالح القاضي المتوفى سنة 1351 هـ . وهناك من فصّل أكثر وذكر بأنها من نهد من قضاعة ، وهو ما اختاره المغيري في كتابه المنتخب ، فذكر أن بني زيد ينتسبون الى ( زيد بن سويد بن زيد بن سويد بن زيد بن حرام بن أبي سود بن زيد بن نهد ) ، وليس من البعيد أن يكون المغيري قد استفاد من بن عيسى في هذه النسبة خصوصأ وهو معاصر له تقريباً في الزمن ، وقريب منه في الديار ، وتابع المغيري على هذه النسبة عبدالرحمن الشقير في كتابه ( بنو زيد ) . الى هنا تنتهي النقطة الأولى (نسب قبيلة بني زيد) ثانياً: مكانة بني زيد بين القبائل منذ قدوم قبيلة(بني زيد) الى نجد وهي على علاقة وطيدة بأغلب القبائل النجدية فبني زيد أهل شقراء كانت لهم مصاهرة قديمة مع (النواصر) و (الوهبة) من (بني تميم) ويشهد لذلك ما ذكره المؤرخ (بن يوسف الوهبي الأشيقري) في تاريخه ضمن أحداث عام 1147 ، وبنو زيد أهل القويعية كانت لهم مصاهرات قديمة مع أسرة (العريفي) الخالدية ، وبنو زيد أهل عالية نجد(الشعراء والدوادمي) كانت لهم مصاهرات مع المذكورين وأيضا مع أسرة (العبداللطيف) من باهلة ، وأسر بني زيد التي خرجت الى القصيم وسدير والزلفي والأحساء خالطت وصاهرت أغلب القبائل النجدية ، كما أن بني زيد أهل عالية نجد كانت لهم علاقات وطيدة مع قبيلة (عتيبة) وكانوا جيرة لهم ، وكذلك بني زيد أهل القويعية والرين كانت لهم علاقات وطيدة مع قبيلة (قحطان) هناك . ومما هو ثابت في التواريخ النجدية كتاريخ (بن بشر) وغيره أن بني زيد من أقدم من بايعوا الشيخ (محمد بن عبدالوهاب)رحمه الله ، فرغم أن شقراء يفصل بينها وبين الدرعية عدة قرى إلا أنهم دخلوا في الدعوة مبكرا فأهل شقراء بايعوا عام 1168 كما في تاريخ الفاخري وغيره ، وأبناء عمومتهم أهل القويعية عام 1169 كما في تاريخ (بن بشر) وغيره ولايعني هذا أن كل أهل شقراء والقويعية وقتها كانوا من بني زيد ولكنهم هم الأكثرية وأمراء البلد ، والأمر المجزوم به أن شقراء كانت أول بلد في (الوشم) تدخل في الدعوة السلفية وتبايعها ، كما أن القويعية كانت أول بلد في (العرض) ، ولذلك كانت الدولة السعودية الأولى تجعل في شقراء بالذات حامية عسكرية يسمونها ذلك الوقت (جيش الغزو ) وكان قائد أو أمير ذلك الجيش من أهل شقراء في العادة . وقد كانت علاقة بني زيد بالشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وثيقة جدا وتوجد رسالة من الشيخ محمد الى أهل شقراء تبين عمق هذه العلاقة لما عاتبهم في سؤالهم له عن الضريبة التي يطلبها أمير ثرمداء في ذلك الوقت على أهل الوشم هل يجوز دفعها لم ، فعاتبهم وكأنه يقول (مثلكم لايسأل عن هذا السؤال) وقد وصفهم في تلك الرسالة منتخيا بهم قائلا (ياصماصيم بني زيد) أي يافرسان وشجعان بني زيد ، كانت رسالة قوية المعاني وجميلة فيها معاني الود وعتاب المحب والأنتخاء وشحذ الهمم ، والرسالة موجودة ضمن (مجموعة الرسائل والمسائل النجدية ) ويقدر تاريخها بعام 1170 . وبعد هذه الرسالة ذكر(بن بشر) أحداثاً غريبة من تواطأ كثير من الديار النجدية وتعاونها على شقراء لكونها فيها حامية للدعوة السلفية ، وتلك الديار لم تكن قد دخلت في الدعوة بعد فتجمعت كثير من ديار الوشم وسدير والزلفي وغيرها لضرب هذا البلد وهذه الحامية فكان أن سير الله المساعدة والإعانة من (الدرعية) حتى كتب الله نصرا للدعوة السلفية لم يكن متوقعا البتة . ومن بعد تلك الأحداث وعلماء بني زيد وأمراؤهم كانوا على خط واحد مع الدعوة السلفية وتواريخ نجد تشهد بذلك مثل تاريخ بن غنام وتاريخ بن بشر وتاريخ الفاخري وغيرها الى هنا مايتعلق بهذه النقطة ثالثاً : ديار بني زيد ومواطنهم موطن بني زيد الأول هو (الهجيرة) قرب تثليث ، وقد ذكرها (الهمداني) في كتابه (صفة جزيرة العرب) وذكر أنها من ديار (بني نهد) وقد تغير اسمها بعد أن هاجر منها بنو زيد الى (الجعيفرة) نسبة الى فخذ (الجعافرة) من عبيدة حيث أنهم سكنوها بعد ذهاب نهد عنها ، وقد هاجر منها بنو زيد من حوالي أكثر من ستة قرون وهذه الهجرة ليست مثبتة بوثيقة إلا أنها مستفيضة بين أهل المنطقة . وقد ذكر صاحب ( إمتاع السامر ) أن هجرتهم الى نجد كانت في سنة 785 ، وهو قريب لما يتناقله بنو زيد بينهم من أن هجرتهم كانت من حوالي ستة قرون تزيد قليلا أو تنقص قليلا . وقد انتقلوا منها الى (شقراء) في قلب (الوشم) من نجد وقد كان يسكن شقراء قبلهم (بنو عدي ) تناوب على امارة شقراء من بني زيد 1- السدحان 2- الجماز 3- الغيهب 4- البواردي وفي منتصف القرن الحادي عشر تقريبا انتقل من شقراء مجموعة من فخذ (ال سويد ) وسكنوا (الدوادمي) وأسموها عندما سكنوها (قصر سويد) وقصر معناه قرية ، ثم تغير اسمها مع الزمن الى (داورد) وكان بعضهم يسميها (العويصي) لأنها استعصت على الشريف مع صغرها ، ثم تغير اسمها الى (الدوادمي) . وقد انتقل مجموعة من عشيرة (ال علي) من بني زيد من شقراء الى القويعية في بداية القرن الثاني عشر وكانت ملكاً ل ( أل وسيعة ) من قبيلة ( السهول ) ، فاشتراها (محمد بن علي الملقب بالضعيّف) ، وكانت مازالت أرض لم تعمر كبلد فعمروها وسكنوها وقد كتبت وثيقة مشترى القويعية سنة 1123 ، وموجود نسخ منها الى الأن بكتابة قضاة عدول ، إلا أن أمارة القويعية انتقلت بعد ذلك بزمن يسير من (ال علي) الى أبناء عمومتهم (ال سلمان) . وانتقل مجموعة من (ال علي) من القويعية الى (الشعراء) ربما في منتصف القرن الثاني عشر وكان يسكنها قبلهم (ال مغيرة) الطائيين واستمر (ال علي) في أمارتها الى الأن فأمراؤها الأن (ال مسعود ) من عشيرة ( ال علي ) . فأصبحت أمارة هذه الديار الأربع بالذات (شقراء ، القويعية ، الشعراء ، الدوادمي ) مع بني زيد ويشاركهم في سكناها أسر وقبائل أخرى لها مع بني زيد أقوى الأواصر والتأخي والمصاهرة . كما انتقل من شقراء أسر أخرى الى القصيم وسدير والزلفي والرياض والزبير والأحساء والكويت والبحرين ، الا أنهم يعتبرون أقلية في هذه المناطق وقد استثني بعض ديار سدير والقصيم فلهم وجود فيها إلا أنهم لم يتولو أمارة شيء من هذه الديار وقد خالطوا أهلها وصاهروهم وجاوروهم نعم الجوار . ولمعرفة المزيد مما ذكرته في هذا الموضوع (ديار بني زيد) فليراجع معجم البلاد العربية السعودية (عالية نجد) للأديب والراوية سعد الجنيدل وهو في ثلاثة أجزاء من نشر دار اليمامة بالرياض والتي يملكها الشيخ حمد الجاسر رحمه الله الى هنا تنتهي هذه النقطة رابعاً : أفخاذ وعشائر وأسر بني زيد ينقسم بنو زيد في نجد وغيرها من البلدان الى قسمين رئيسيين : عطوة ، وعطية . القسم الأول : عطوة والبعض يرويها (عطوى) بالالف المقصورة ، وينقسم هذا البطن الى ثلاثة أقسام : بلدي ، حرقوص ، فياض فأما بلدي فهو جد ثلاث عشائر وهي : عشيرة أل غيهب ، عشيرة أل سدحان ، وعشيرة أل حمد وأما حرقوص فهو جد عشيرة الحراقيص(ال حرقوص) وأما فياض فيجتمع فيه عشيرتان : عشيرة ال صالح ، وعشيرة ال سويد فهذه ستة عشائر كلها في قسم عطوى أو عطوة. 1- عشيرة ال غيهب : وهي من العشائر الكبيرة من بني زيد ومن أسر وعوائل هذه العشيرة : ال جميح من شقراء ومنهم الوجيه والتاجر محمد العبدالله الجميح ، وأل أبو بكر من الدوادمي ، وأل أبوزيد من الدوادمي ومنهم العلامة الشيخ بكر أبو زيد عضو هيئة كبار العلماء ، وأل مقرّي من الدوادمي ، والعودان أهل شقراء، وأل عبد الكريم من شقراء والدوادمي والرين ، والصبيّ من شقراء ، والزيد من شقراء والأحساء ، والضويلع من الزبير، والمهنا من شقراءوالدوادمي والأحساء ، والقنيبط من عنيزة،والعثمان من شقراء والبكيرية ، والسبيّل من عنيزة والبكيرية ومنهم الشيخ محمد السبيّل إمام الحرم المكي وعضو هيئة كبار العلماء ، والحنطي من شقراء وعنيزة ، والأشهب من شقراء ، والبراهيم من حرمة في سدير ، وغيرهم كثير وربما بقي من عوائل الغيهب اكثر مما ذكرت ولكن ذكرت المشهور منها . وعشيرة ال غيهب هم أمراء شقراء القدماء حتى تولى الأمارة البواريد من الحراقيص 2- عشيرة ال سدحان : ومن أسرها أل سدحان من شقراء ومنهم طالب العلم الشيخ عبد العزيز السدحان ، ال جلّال في شقراء والدوادمي ، ال ثاقب في شقراء ، السليمي في شقراء ، وغيرها من الأسر ، وهذه العشيرة كانوا هم أمراء الغزو في شقراء . 3- عشيرة ال حمد أو ال أبو حمد : ومن أسرها أل هدلق من شقراء والكويت ، ال سعدان من القويعية ، ال حضيبي من القويعية ، ال عصفور من القويعية ، وغيرها من الأسر . 4- عشيرة الحراقيص (ال حرقوص) وهي من العشائر الكبيرة ومن أسرها : ال بواردي من شقراء والكويت وهم أمراء شقراء بعد ال غيهب حتى عام 1370 ، ال منيع من شقراء والقراين ومنهم الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء ، الطويل أهل شقراء ، البريثن من شقراء ، العبيد من شقراء ،الشريم من شقراء والسر ومنهم إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم ، الراجحي من البكيرية والأحساء ومنهم التاجر والوجيه صالح بن عبد العزيز الراجحي وكذلك أخيه سليمان ، الفنتوخ من القصب وأشيقر ومنهم عدة طلبة علم وعلماء في السابق كالشيخ محمد بن عبدالله الفنتوخ 1322 وغيره ، الهويمل من القويعية والرين ، الزكري من حوطة وروضة سدير ، اليحي من حوطة وروضة سدير ، المنيفي من الزلفي وأشيقر والكويت ، البشر من بريدة وجلاجل والزبير ومنهم الشيخ (عثمان بن عبد الله بن بشر) توفي 1290، وهو مؤرخ نجد في وقته ، المعيقل من زميقة بالخرج ، وغيرها من الأسر . 5- عشيرة ال صالح : وهي أيضا من العشائر الكبيرة ومن أسرها : ال مقرن من شقراء والكويت ، ال قويز من شقراء والدوادمي ، الشهيّب من شقراء ، ال صالح من شقراء والكويت والبحرين ، ال ناصر من شقراء والدوادمي ، ال مهنا من شقراء والقراين ، ال يابس من القويعية ، ال مجيول من شقراء ، ال مهنا من الدوادمي وقد تولوا أمارة الدوادمي بعد ال سويد ، أبو معطي من الشعراء والدوادمي ، العتاني من الشعراء ، الهملان من الدوادمي ، ال زامل من الدوادمي ، ال جريس من الدوادمي ، ال فياض من الرياض وهم تجار الذهب ، الحزيم من الشعراء وغيرها من الأسر . 6- عشيرة ال سويد : ومن أسرها : ال سيف من الدوادمي والشعراء ، الصقيران من الدوادمي ، الدغيم من الدوادمي ، الحميّد من الدوادمي ، الدريبي من الدوادمي ، الحشّاش من الدوادمي وهذه العشيرة هم أول من سكن الدوادمي . الى هنا ينتهي القسم الأول من عشائر وأسر بني زيد وهو قسم عطوة أو عطوى القسم الثاني : ( عطية ) يندرج تحت هذا القسم ستة عشائر : ال علي ، ال سلمان ، ال عيسى ، ال مسلّم ، ال سليمان ، ال رشيد . 1- عشيرة ال علي : وتضم عدة أسر منها : الصعب من الشعراء ، المسعود من الشعراء وهم أمراء الشعراء ، العجاجي من الشعراء ، البديوي من القويعية ، البليهي من القويعية ، التويجر من القويعية ، الجدلان من القويعية ، الرقيب من شقراء ، الشهوان من شقراء والسر ، الضويان من الشعراء ، العميري من القويعية ، المحارب من العرض ، الضويحي من القويعية ، الشريّف من القويعية ، الشقير من القويعية ، الشعيلان من الشعراء ، العثمان من القويعية ، الماضي من القويعية والشعراء ، وغيرها من الأسر . وهذه العشيرة بيدها إمرة (الشعراء)من حوالي ثلاثة قرون حتى الأن أمراؤها (ال مسعود) . 2- عشيرة ال سلمان : وتضم عدة أسر منها : الصبيحي من القويعية ، العويفي من القويعية ، المرعبة من القويعية ، السحيم من الرغبة ، الشنيفري من نخيلان ، الربيعة من نخيلان والقويعية ، الحاشي من العرض ، السحيم من القويعية ، الجماز من شقراء والسر ، الحسين من شقراء ، الحسيني من الدوادمي ، الزيد من الغاط ، الزنيتان من الرويضة ، العجيان من الرويضة ، أبو عباة من شقراء ، العيشان من القويعية ، الفراج من الرويضة ، المنصور من شقراء والشعراء والدوادمي ، الهريفي من بيشة . وغيرها من الأسر . وعشيرة ال سلمان هم أول من تأمّر على القويعية فالأمير (ناصر بن حمد ) من ال سلمان مذكور في تاريخ بن بشر في حوادث عام 1169 واستمرت أمارة القويعية معهم فترة الى أن أنتقلت الى أسرة الجبرين من عشيرة أل رشيد . 3- عشيرة ال عيسى : وتضم عدة أسر منها : ال عيسى في شقراء وبريدة وعنيزة والزبير وهي أسرة علم من قديم من علمائها الشيخ (إبراهيم بن حمد بن عيسى)توفي 1283 ، وأيضا نسابة نجد ومؤرخها في وقته الشيخ (إبراهيم بن صالح بن عيسى) توفي 1343وهو بشهرته غني عن التعريف ، وأيضا الشيخ العلامة سعود بن ناصر بن عيسى الملقب شويمي وهو من أشد المتحمسين للدعوة السلفية وله ردود على معارضيها ، وغير هؤلاء العلماء كثير من هذه الأسرة الكريمة ، البيز من شقراء ، الضراب من عنيزة ، الفوزان من شقراء . 4- عشيرة ال مسلّم : وتضم عدة أسر منها : الحامد من القويعية ، المنقاش من القويعية ، الخضير من القويعية ، العوفان من الدوادمي ، الناصر من الدرعية ، الخميس من حوطة بني تميم ، السلامة من حوطة بني تميم ، وغيرها من الأسر . 5- عشيرة ال سليمان : وتضم عدة أسر منها : الحصان من نخيلان والقويعية ، الربيّع من شقراء ، الربيعة من شقراء ، السعدي من العرض ، الطيّار من القويعية ، العبيد (النمران) من القويعية ، الفوزان من القويعية ، المطوّع من القويعية ، وغيرها من الأسر 6- عشيرة ال رشيد : وتضم عدة أسر منها : الجبرين من القويعية والرين ومنهم شيخنا العلامة الشيخ (عبدالله بن جبرين) عضو هيئة كبار العلماء ، وقد تولى أمارة القويعية ثلاثة من الجبرين بعد ال سلمان ، المسهر من القويعية ، الحديثي من البكيرية ، الطخيس من الدوادمي ، الحسن من شقراء . هذا ما استطعت ذكره من عشائر وأسر بني زيد وماتركته من الأسر أكثر من الذي ذكرته فأسر بني زيد تصل الى حوالي 230 أسرة اكتفيت بذكر بعضها وبالذات المشهور منها ، وبني زيد وجودها في نجد وغيرها على شكل حاضرة (حضر) ينتسبون الى الأسر والعوائل وليس الى الأفخاذ مباشرة إلى هنا ينتهي قسم عشائر القبيله
منذ مئات السنين هاجر جزءء من قبيله بنى زيد واختصرو الاسم الى عائله ابوزيد منهم سوهاج قريه بلصفوره ومنهم اسيوط والشرقيه واسوان ولاكن جميعهم من اصول قبيله بني زيد شبه الجزيره العربيه وتجدهم سمر البشره سريعين الغضب وفيهم الكثير من شعراء العاميه فهى جينات
|
Comments
Post a Comment